الألوان هي أساس الحياة والمعنى الحقيقي للجمال ولا أحد ينكر إنه يرغب في العيش داخل منزل متناسق من ناحية الألوان والديكور وقطع الأثاث المتواجدة فيه لذا يحتار عند تصميم منزله الخاص وكثيرًا ما يطالع المجلات والتلفزيونات حتى يجد ما يرغب فيه، وقد يجد الأمر صعب في البداية ولكن عند التركيز نجد إنه من السهل الممتنع بمعنى أن الله خلق كل شئ بتناسق تام وعند الرغبة في الوصول لأفضل درجات التناسق يمكن الإستعانة بصنع الله عن طريق اللوحات الطبيعية أي النظر إلى الشجيرات الموجودة في الطبيعة من حولنا ومحاولة لأخذ جزء منها واستنباط الألوان الموجودة فيها، ويبقى في النهاية بعض النصائح الواجب إتباعها حتى تحصل على منزل متناسق في الألوان مُريح للعينين وأهمها:

إختر لون الأرضيات بتوازن

أسس وفن اختيار الديكور وتناسق الألوان للمنزل عندما تقرر تصميم منزل جديد لابد وأن تبدأ من الأرضيات فهي الجزء الأكبر من المنزل والأكثر وضوحًا وظهورًا عن أي شئ وبالتالي لا يمكن تغييره كل فترة لذا يمكنك إتباع قاعدة سهلة وبسيطة في إختيار ألوان الأرضيات وتنسيقها مع باقي ألوان الأثاث وهي أن يكون اللون السائد نسبته ۶۰% واللون الثانوي نسبته ۳۰% واللون التكميلي نسبته ۱۰% وبهذه القاعدة يمكنك إختيار أفضل الألوان، والأفضل هو أن تكون الأرضيات اللون الداكن والحوائط يكون أفتح بعض الشئ والأثاث أو القطع التكميلية مثل الأباجورات وأدوات الزينة هي أفتح درجة.

استخدام عجلة الألوان في التنسيق

إذا لم تستطع تنسيق الألوان بمفردك يمكنك الإستعانة بعجلة الألوان والتي بدورها تضع لك جميع الألوان بدرجاتهم بشكل إحترافي، فإذا كنت من الأفراد الذين يرغبون في الجرأة ويفضلون الألوان الصريحة يمكن إختيار الألوان المتقابلة مع بعضها خاصة في قطع الأثاث وقطع الديكور، أما إذا كنت ترغب في الظهور بشكل أكثر دفئًا ونعومة يمكن إستخدام درجات اللون الواحد وتنسيقها بشكل إحترافي.

اختيار لون الحائط

تعتبر الحوائط مكمل رئيسي للون الأرضيات بل يخضع لها ولابد أن يتناسق معها، وعند الرغبة في إختيار لون الحوائط لابد من البحث عن لون ظل خفيف سواء في الأثاث أو في الأرضيات والعمل على التكامل معه.

إستخدم مدلولات الألوان في تنسيقها

عند البحث عن الألوان والرسائل التي من الممكن أن ترسلها للفرد نجد أن لكل لون رسالة معينة فاللون الأحمر يمثل القوة والأصفر مثل نور الشمس، الأزرق الهدوء والبرودة، الأخضر الطبيعة الخلابة والحياة الصافية وغيرها من رسائل، لذا عند تنسيق الألوان يمكنك الإستعانة بهذه الرسائل لتصل لما تريد بمعنى أن غرفة المعيشة تحتاج لألوان صريحة وبها معنى الحياة أما غرفة النوم تحتاج للألوان الهادئة المريحة وهكذا يمكنك تنسيق الألوان حسب رسالتها ومعناها.

إختر الأساس بشكل صحيح

حتى لا تضع نفسك في حيرة عند تنسيق ألوان الحوائط مع ألوان الأثاث إختر لون الحوائط بشكل محايد لا تختاره قوي بدرجة كبيرة أو بارد بشكل قوي بل إختره لون محايد وبناء عليه قم بتنسيق باقي ألوان الأثاث هكذا تكون إخترت الأساس سليم.

اللمسة النهائية هي فن وذوق

قد تكون جميع الألوان هادئة ومتناسقة ولكنها تفتقد الجمال لذا تعتبر اللمسة النهائية هي الفيصل في الموضوع حيث يمكن اختيار لون وسائد قوي او قطع ديكورية صغيرة ولكن لونها صريح وبشكل متناسق مما يبرز جمال جميع القطع الموجودة وهذا المعنى الحقيقي للتناسق، لذا لا تيأس من محاولاتك ولكن إختر التصميمات المتناسقة حتى تحصل على ما تريد.

وحتى تنعم بتأثير ألوان مشرقة ومبهجة داخل منزلك يمكنك أن تضع بعض القواعد في ذهنك خاصة بتناسق الأثاث والألوان في المنزل وأهمها:

  1. لابد وأن تختار قطع أثاث مميزة تتناسب مع أي غرفة ويمكن إستخدامها في أكثر من غرفة وبالتالي كلما رغبت في تغيير ديكور الغرفة أو المنزل بشكل عام يمكنك فعل ذلك وبمنتهى البساطة عن طريق تغيير مكان قطع الأثاث.
  2. إختر قطع الأثاث التي تناسب ذوقك بغض النظر عن الموضة الموجودة في الوقت الحالي حتى تشعر في منزلك بالراحة والهدوء.
  3. إختر الإكسسوارات واللمسات الزخرفية بشكل إحترافي ومتناسق مع قطع الأثاث والألوان المتواجدة في الغرفة الواحدة، ولاشك أن الورود الطبيعية والشموع هي الأفضل وفي أي مكان توضع فيه تضفي على المكان تأثير رائع.
  4. لا تتنازل عن التناسق والتكامل في منزلك بغض النظر عن أراء الآخرين فأنت من سيسكن داخل هذا المنزل لذا اهتم بتناسق الألوان وتكاملها مع قطع الأثاث والإكسسوارات بحيث يكون منزلك مفعم بالحيوية والراحة ولا يفتقد لعناصر الجمال.
  5. إختر قطع أثاث متناسقة مع مساحة المنزل فلا تختار قطع كبيرة وخاصة الكلاسيكي في الغرف الصغيرة ولا تختار القطع الصغيرة وخاصة المودرن في الغرف الكبيرة فهذا الأمر منافي لأمور الجمال لذا إختر الأثاث المتناسق في ألوانه وحجمه مع مساحة غرف منزلك.
  6. ولا تنسى دور الإضاءة في إبراز جمال المنزل الإضاءة لها دور رائع في توضيح مدى تكامل الألوان وقطع الأثاث مع بعضها، لذا يجب عدم التركيز على منتصف الغرفة فقط بل إهتم بتوزيع الإضاءة على كافة أرجاء المنزل.

تناسق الألوان من الأمور المستحبة والمرغوب مراعاتها عند إنشاء منزل جديد لذا يجب الحرص على ذلك وإن لم تستطع تنسيق الألوان بمفردك يمكنك البحث عن شخص لديه خبرة في هذا المجال مثل مهندس الديكور، تماما كما يستعين المستثمر بمواقع المال والأعمال مثل موقع أراب فاينانشيال الذي يقدم كل ما هو مفيد في كيفية اختيار شركة التداول أو شركة تبادل العملات الرقمية مثل عملة الدوجكوين أو عملة بيتكوين الرقمية أو الكثير من العملات الرقمية الأخرى. في أراب فاينانشيال سوف تجد كل ما يلزمك لتستثمر مالك بشكل صحيح دون الحاجة إلى خبير أو شركة تستقطع من أرباحك نسبة لها.